الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (44- 47): {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْئَلُونَ (44) وَسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ (45) وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مُوسى بِآياتِنا إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ فَقالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ (46) فَلَمَّا جاءَهُمْ بِآياتِنا إِذا هُمْ مِنْها يَضْحَكُونَ (47)}.(وَإِنَّهُ) الواو حرف عطف وإن واسمها (لَذِكْرٌ) اللام المزحلقة وذكر خبر (لَكَ) متعلقان بذكر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلِقَوْمِكَ) معطوف على لك (وَسَوْفَ) حرف استئناف وحرف استقبال (تُسْئَلُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (وَسْئَلْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة اسأل معطوفة على ما قبلها (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بالفعل (مِنْ رُسُلِنا) متعلقان بمحذوف حال (أَجَعَلْنا) الهمزة حرف استفهام إنكاري وماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به ثان لاسأل (مِنْ دُونِ) متعلقان بيعبدون (الرَّحْمنِ) مضاف إليه (آلِهَةً) مفعول به (يُعْبَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صفة آلهة (وَلَقَدْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا مُوسى) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل أيضا (وَمَلَائِهِ) معطوف على فرعون (فَقالَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (إِنِّي رَسُولُ) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول وجملة قال معطوفة على ما قبلها (رَبِّ) مضاف إليه (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (فَلَمَّا) حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (إِذا) فجائية (هُمْ) مبتدأ (مِنْها) متعلقان بما بعدهما (يَضْحَكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ وجملة جواب الشرط لا محل لها لأنها جواب لما. .إعراب الآيات (48- 51): {وَما نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِها وَأَخَذْناهُمْ بِالْعَذابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقالُوا يا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (50) وَنادى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قالَ يا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهذِهِ الْأَنْهارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51)}.(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (نُرِيهِمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (مِنْ) زائدة (آيَةٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به ثان (إِلَّا) حرف حصر (هِيَ أَكْبَرُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صفة (مِنْ أُخْتِها) متعلقان بأكبر (وَأَخَذْناهُمْ) الواو حالية وماض وفاعله ومفعوله والجملة حالية (بِالْعَذابِ) متعلقان بالفعل (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَرْجِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعلهم والجملة الاسمية تعليلية (وَقالُوا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى (السَّاحِرُ) صفة أيها (ادْعُ) أمر فاعله مستتر (لَنا) متعلقان بالفعل (رَبَّكَ) مفعول به (بِما) متعلقان بادع (عَهِدَ) ماض فاعله مستتر (عِنْدَكَ) ظرف مكان والجملة صلة (إِنَّنا) إن واسمها (لَمُهْتَدُونَ) اللام المزحلقة ومهتدون خبرها المرفوع بالواو وما بعد القول في محل نصب مقول القول (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية شرطية غير جازمة (كَشَفْنا) ماض وفاعله (عَنْهُمُ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (الْعَذابَ) مفعول به (إِذا) فجائية (هُمْ) مبتدأ (يَنْكُثُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ (وَنادى) الواو حرف استئناف وماض (فِرْعَوْنُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (فِي قَوْمِهِ) متعلقان بالفعل (قالَ) ماض فاعله مستتر وجملة قال تفسيرية (يا قَوْمِ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء مقول القول (أَلَيْسَ) الهمزة حرف استفهام وماض ناقص (لِي) جار ومجرور خبره المقدم (مُلْكُ) اسمه المؤخر (مِصْرَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَهذِهِ) الواو حالية ومبتدأ (الْأَنْهارُ) بدل (تَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية (مِنْ تَحْتِي) متعلقان بالفعل (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام والفاء استئنافية ولا نافية (تُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآيات (52- 57): {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكادُ يُبِينُ (52) فَلَوْ لا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطاعُوهُ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْناهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ (56) وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57)}.(أَمْ) حرف إضراب (أَنَا) مبتدأ (خَيْرٌ) خبره والجملة مستأنفة (مِنْ هذَا) متعلقان بخير (الَّذِي) بدل من اسم الإشارة (هُوَ) مبتدأ (مَهِينٌ) خبره والجملة الاسمية صلة (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (يَكادُ) مضارع ناقص اسمه مستتر (يُبِينُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر يكاد وجملة لا يكاد معطوفة على ما قبلها (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية ولولا حرف تحضيض (أُلْقِيَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (أَسْوِرَةٌ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنْ ذَهَبٍ) متعلقان بمحذوف صفة أسورة (أَوْ) حرف عطف (جاءَ) ماض (مَعَهُ) ظرف مكان (الْمَلائِكَةُ) فاعل (مُقْتَرِنِينَ) حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة على ما قبلها (فَاسْتَخَفَّ) الفاء حرف استئناف وماض فاعله مستتر (قَوْمَهُ) مفعول به والجملة مستأنفة (فَأَطاعُوهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (قَوْماً) خبرها وجملة كانوا خبر إنهم والجملة الاسمية تعليل (فاسِقِينَ) صفة لقوما (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (آسَفُونا) ماض وفاعله ومفعوله (انْتَقَمْنا) ماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (فَأَغْرَقْناهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (أَجْمَعِينَ) توكيد منصوب بالياء (فَجَعَلْناهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (سَلَفاً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها (وَمَثَلًا) معطوف على سلفا (لِلْآخِرِينَ) متعلقان بمحذوف صفة لمثلا (وَلَمَّا) الواو حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (ضُرِبَ) ماض مبني للمجهول (ابْنُ) نائب فاعل (مَرْيَمَ) مضاف إليه (مَثَلًا) مفعول به ثان والجملة في محل جر بالإضافة (إِذا) فجائية (قَوْمُكَ) مبتدأ (مِنْهُ) متعلقان بما بعدهما (يَصِدُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة. .إعراب الآيات (58- 62): {وَقالُوا أَآلِهَتُنا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ما ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنا عَلَيْهِ وَجَعَلْناهُ مَثَلاً لِبَنِي إِسْرائِيلَ (59) وَلَوْ نَشاءُ لَجَعَلْنا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِها وَاتَّبِعُونِ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (62)}.(وَقالُوا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (آلِهَتُنا) الهمزة حرف استفهام ومبتدأ (خَيْرٌ) خبر والجملة مقول القول (أَمْ) حرف عطف (هُوَ) معطوف على آلهتنا (ما) نافية (ضَرَبُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (لَكَ) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف حصر (جَدَلًا) مفعوَّهُ.................................................. الواو حرف عطف وإن واسمها (لَعِلْمٌ) اللام المزحلقة وعلم خبر إن (لِلسَّاعَةِ) متعلقان بمحذوف صفة علم والجملة معطوفة على ما قبلها (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَمْتَرُنَّ) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِها) متعلقان بالفعل (وَاتَّبِعُونِ) الواو حرف عطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة للتخفيف مفعول به (هذا) مبتدأ (صِراطٌ) خبر (مُسْتَقِيمٌ) صفة والجملة الاسمية تعليلية وجملة اتبعون مقول قول محذوف (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (يَصُدَّنَّكُمُ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعوله (الشَّيْطانُ) فاعل (إِنَّهُ) إن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر إن (مُبِينٌ) صفة عدو والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها. .إعراب الآيات (63- 66): {وَلَمَّا جاءَ عِيسى بِالْبَيِّناتِ قالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (66)}.(وَلَمَّا) الواو حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَ) ماض (عِيسى) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (قَدْ) حرف تحقيق (جِئْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (بِالْحِكْمَةِ) متعلقان بالفعل (وَلِأُبَيِّنَ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (بَعْضَ) مفعول به (الَّذِي) مضاف إليه (تَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (فِيهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (فَاتَّقُوا) الفاء حرف عطف وأمر وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَطِيعُونِ) معطوف على فاتقوا (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) مبتدأ (رَبِّي) خبره والجملة خبر إن وجملة إن اللّه مستأنفة لا محل لها (وَرَبُّكُمْ) معطوف على ربي (فَاعْبُدُوهُ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (هذا صِراطٌ) مبتدأ وخبره (مُسْتَقِيمٌ) صفة والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (فَاخْتَلَفَ) الفاء حرف استئناف وماض (الْأَحْزابُ) فاعل والجملة مستأنفة (مِنْ بَيْنِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (فَوَيْلٌ) الفاء حرف استئناف ومبتدأ (لِلَّذِينَ) خبره والجملة مستأنفة لا محل لها (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ عَذابِ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (يَوْمٍ) مضاف إليه (أَلِيمٍ) صفة عذاب (هَلْ) حرف استفهام (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (السَّاعَةَ) مفعول به (أَنْ تَأْتِيَهُمْ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من الساعة (بَغْتَةً) حال (وَهُمْ) الواو حالية ومبتدأ (لا) نافية (يَشْعُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية. .إعراب الآيات (67- 72): {الْأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ (67) يا عِبادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68) الَّذِينَ آمَنُوا بِآياتِنا وَكانُوا مُسْلِمِينَ (69) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْواجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70) يُطافُ عَلَيْهِمْ بِصِحافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوابٍ وَفِيها ما تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيها خالِدُونَ (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72)}.(الْأَخِلَّاءُ) مبتدأ (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان وإذ ظرف لما مضى من الزمان (بَعْضُهُمْ) مبتدأ (لِبَعْضٍ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر بعضهم والجملة الاسمية خبر المبتدأ الأول (إِلَّا) أداة استثناء (الْمُتَّقِينَ) مستثنى بإلا منصوب بالياء والجملة الاسمية الأخلاء مستأنفة لا محل لها (يا عِبادِ) يا أداة نداء ومنادى منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة وياء المتكلم في محل جر بالإضافة والجملة مقول القول (لا) نافية (خَوْفٌ) مبتدأ (عَلَيْكُمُ) خبر المبتدأ (الْيَوْمَ) ظرف زمان (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (تَحْزَنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (الَّذِينَ) بدل من عبادي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (وَكانُوا) الواو حالية وكان واسمها (مُسْلِمِينَ) خبرها والجملة حالية (ادْخُلُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الْجَنَّةَ) مفعول به والجملة مقول القول المحذوف (أَنْتُمْ) مبتدأ (وَأَزْواجُكُمْ) معطوف على المبتدأ (تُحْبَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ (يُطافُ) مضارع مبني للمجهول (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل وهما في موضع نائب فاعل (بِصِحافٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ ذَهَبٍ) صفة صحاف (وَأَكْوابٍ) معطوف على صحاف (وَفِيها) الواو حرف عطف وفيها جار ومجرور خبر مقدم (ما) مبتدأ مؤخر (تَشْتَهِيهِ) مضارع ومفعوله (الْأَنْفُسُ) فاعل مؤخر والجملة صلة (وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ) الواو حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَنْتُمْ) الواو حرف عطف ومبتدأ (فِيها) متعلقان بما بعدهما (خالِدُونَ) خبر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (وَتِلْكَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (الْجَنَّةُ) خبر والجملة مستأنفة (الَّتِي) صفة الجنة (أُورِثْتُمُوها) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والواو حاصلة عن الإشباع وها مفعوله الثاني والجملة صلة (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كان. |